بيان صادر من وزارة الدفاع العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان صادر من وزارة الدفاع العراقية

مُساهمة من طرف Admin في الأحد ديسمبر 06, 2015 7:54 pm


رووداو - اربيل

اعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الأحد 6-12-2015، في بيان، إطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، بقيام وزير الدفاع التركي عصمت يلماز بإجراء إتصال هاتفي مطول مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي. حيث تم التطرق الى سبل معالجة الموقف القائم بين البلدين.

وقد أوضح العبيدي بحسب البيان، أن "دخول القوات التركية داخل العراق بهذه الطريقة يعد خرقاً للسيادة العراقية وانتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبادئ حسن الجوار بين البلدين، سيما وانه تم من دون تنسيق أو علم مسبق مع الحكومة العراقية".

وطالب العبيدي، "بسحب القوات التركية من داخل الأراضي العراقية، والمحافظة على مبادئ حسن الجوار والعلاقات التاريخية بين الشعبين العراقي والتركي".

وأضاف العبيدي، بأن "حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر وانه وبأي حال من الأحوال ومهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمر مرفوض، سيما وأنه لم يتم بعلم الحكومة العراقية والتنسيق معها، وكان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقاً ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تسهم في تأزيم الموقف بين البلدين".

وشدد وزير الدفاع العراقي في على ضرورة أن "تبادر تركيا بفعل ايجابي ينسجم مع قواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وسحب القوات التركية من الأراضي العراقية".

ومن جانبه قال وزير الدفاع التركي عصمت يلماز بأن "دخول القوة التركية إلى داخل العراق جاء لتأمين المدربين الأتراك داخل معسكر(زلكان) المستخدم لتدريب الحشد الشعبي في نينوى، مشيرا الى أ"ن المنطقة تشهد تهديدات من قبل مجاميع داعش الإرهابية لهذا المعسكر، وان تركيا ليس لها أطماع في الأراضي العراقية".

وطلب الوزير التركي من نظيره العراقي تلبية الدعوة الموجهة له والتي تم تحديدها مسبقاً لزيارة أنقره، وقد وعد وزير الدفاع العراقي بتلبيتها، متوقعين أن تسهم الزيارة في حل المشكل القائم بين البلدين بصورة جذرية ووضع الآليات العملية التي تضمن عدم تكراره مستقبلاً.

ووعد يلماز بمعالجة الموقف بصورة إيجابية وإبلاغ الحكومة العراقية بالخطوات العملية لذلك. واتفق الوزيران على استمرار التواصل بينهما لمعالجة تداعيات الموقف

الادمن محمد الاتروشي


avatar
Admin
Admin

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/11/2015
العمر : 30
الموقع : Kurdistan /duhok

http://peshmrganews.moontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى